تسجيل الدخول
 

 

 
qr عنوان الموقع

استفسارات حول برنامج المسح المدرسي

(عودة للصفحة السابقة)

 

1-      ما هو برنامج المسح المدرسي؟
 * هو موقع على الشبكة http://saa.gov.sa/schplan يفتح لإدارات المدارس من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور،يتم من خلاله إدخال وتخزين كافة المعلومات المتعلقة بالمدرسة والفصول والطلاب والمبنى المدرسي في قاعدة بيانات من خلال حقول محددة ومصممة لهذا الغرض وتستخرج منه استمارات المسح المدرسي المعلوماتية.

 

2-      من يحق له الدخول على البرنامج وكيف يتم ذلك؟
* مدير المدرسة لتعبئة البيانات.
* مدير التخطيط المدرسي والمشرف المنسق وأعضاء لجنة المسح المشكلة..لمتابعة دخول المدارس وتعبئتها للبيانات.

 

3- ما هي مهام كل من يملك صلاحية الدخول على البرنامج وما هي طريقة الدخول على لوحة التحكم والمتابعة؟
*
 برنامج المسح يحتاج إلى نوعين من بيانات الدخول فقط ،على النحو التالي:-
أولاً- لمدير المدرسة للدخول إلى استمارة المسح الخاصة بمدرسته .
الصلاحيات
:
 *
إدخال بيانات المدرسة وتعديلها .

   *      طباعة الاستمارة

 

4-كيف يتم الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور ؟

اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمدارس يتم الحصول عليها من المشرف المنسق للمدرسة.

 

 5- كيف يتم التعامل مع البرنامج؟
 *
لا بد من تحميل دليل المستخدم وقراءة التعليمات بكل دقة قبل التعامل مع البرنامج .

 

6- ما هي البيانات المطلوب إدخالها عبر الموقع إلكترونيا؟
 *
بيانات : المدرسة- المبنى - الطلاب – الاتصال.

 

7- إذا وُجد خطأ أو ملاحظات في الحقول المقفلة ما العمل؟
 *
يتم الرفع لإدارة التخطيط المدرسي من خلال البريد الإلكتروني : tkt17@hasaedu.info

 ومن ثمّ يقوم مدير التخطيط بالتنسيق مع الإدارة العامة لإجراء اللازم.

 

8- كيف يتم رسم المسقط الأفقي؟
 *
هناك عدة طرق لرسم المسقط الأفقي:-أسهلها على برنامج الوورد (عن طريق مربع النص والتلوين أو المحاكاة
وعلى هذا الرابط يوجد (طريقة رسم المسقط إضافة إلى بعض الأمثلة قام بإعدادها زملاء أفاضل:

9- هل هناك نماذج للمباني المدرسية؟
متوفر بعضها على هذا الموقع أما المباني المستأجرة فيمكن الحصول عليها لاحقا في موقع الإدارة الكتروني في صفحة التخطيط المدرسي .

 

10- ما هي أنواع التعليم الأخرى المستبعدة والتي لا يشملها المسح في برنامج المسح المدرسي هذا العام ؟
 
1*  القطاع الأهلي بكافة أنواعه (مدارس - ومعاهد ومراكز تربية خاصة - المدارس العالمية - الروضات) وكافة أنواع التعليم الأهلي (عام/ تحفيظ/كبيرات/تعليم خاص/روضات)
2 * مراكز محو الأمية للكبار( المسائية) تستبعد ولا يشملها البرنامج في الوقت الحالي.
3 * المدارس الليلية (كبار) .. تستبعد ولا يشملها المسح .

 

11- كيف يتم تعبئة بيانات برامج التربية الخاصة (المدمجة)؟
 *
برامج وفصول الدمج الملحقة بمدارس التعليم العام تتم تعبئة بياناتها ضمن بيانات المدرسة الأصلية ويشار إليها في بيانات المدرسة، وفي صورة المسقط الأفقي للمبنى المدرسي،أي تمسح بياناتها من خلال المدرسة الملحق فيها البرنامج،علما إن البرنامج(آليا) لا يحتسبها ضمن إحصائيات فصول التعليم العام.. وإنما ضمن فصول التربية الخاصة.

 

12- اذا كان عدد المدارس القريبة لا يصل إلى الرقم المطلوب وهو ثلاث مدارس هل يكتفى بكلمة ( لا يوجد )؟
*
نعم .. علماً بأن الحقل الخاص بأقرب المدارس لا يشترط عددا معينا من المدارس من أجل إتمام عملية الحفظ وطباعة الاستمارة.

 

13- في خانة بيانات الطلاب – تنقلات الطلاب .. هل المقصود بالتنقلات التي تمت بداية العام أم فقط التي تحدث بعد موعد الإسناد الإحصائي 15 / 11 / 1431هـ ؟
 *
المطلوب كافة التنقلات التي تمت مع بداية العام الدراسي الجديد ولغاية تاريخ الإدخال.

 

14-  المدارس المشتركة في مبنى واحد .مثل (المرحلة الابتدائية مشتركة مع المتوسطة أو المتوسطة مع الثانوية او جميع المراحل مشتركة في مبنى واحد) ... هل تعبأ بيانات كل مرحلة مستقلة عن الأخرى , أم تدخل البيانات مع المدرسة الأساسية صاحبة المبنى ... علماً أن كل مدرسة ورد لها اسم مستخدم وكلمة مرور مستقلة ؟

ج/ المدارس المشتركة سواء كان الاشتراك
في (المبنى) أو (في المبنى والإدارة أو في المبنى مع وجود مدير لكل مدرسة )
مثال..
(مدرسة مرحلة ابتدائية مشتركة مع مدرسة مرحلة متوسطة بمبنى واحد وإدارة واحدة )
( جميع المراحل مشتركة في مبنى واحد ومدير واحد)
(مدرسة مرحلة - ابتدائية تعليم عام- مشتركة مع مدرسة مرحلة - ابتدائية تحفيظ القران - في مبنى واحد وإدارة واحدة)
تعبأ بيانات كل مدرسة.. بشكل مستقل ..من خلال (كلمة مرور واسم مستخدم مستقل وخاص بالمدرسة)
وطبعا سيرفع المدير لكل مدرسة من المدارس
( استمارة مسح مطبوعة + مخطط مسقط أفقي للمبنى)إلى جهة الاختصاص.

 

 15-  في حقل اقرب المدارس .. المدارس التسع التي تسجل في بيانات المدرسة التي يتم مسحها هل تكون المدارس الأهلية من بينها أم أن الأمر مقتصر على الحكومية فقط ؟

ج / بالنسبة لتعليم البنين
فيسجل اقرب 3 مدارس حكومية ( ابتدائية - متوسطة - ثانوية) بإجمالي تسع مدارس.. بغض النظر عن نوع التعليم (عام أو تحفيظ أو تربية خاصة)

أما المدارس الأهلية فلا تسجل .. وبالنسبة لمدارس (خارج المدن) وبالذات النائية فيسجل المدير وفق ما يتوافر لديه ولا يشترط نظام البرنامج لطباعة الاستمارة استيفاء كامل العدد.. والله الموفق .

 

16- هل يتم حذف مدارس السجون الليلية ؟ مع العلم أنها تعمل بمدارس مستقلة داخل السجن؟

ج/ المدارس (الليلية) غير مشمولة بالمسح هذا العام .. حيث أن النظام يحتاج لتحسين لكي يحتويها بكفاءة دون أن تؤثر على دقة النتائج والمخرجات المتوقعة للنظام..

17- ماهي خيارات حقل استقلالية المبنى ؟
يتضمن 3 خيارات للمدرسة ينبغي أن تختار احدهما..

) *
إما أن تكون مستقلة ( أي لا يشاركها احد في المبنى .

)*
أو أن تكون مشترك أساسي(وهي التي يقصد بها مدرسة مضيفة - أي أنها صاحبة المبنى ولكن هناك مدرسة أخرى تشاركها في المبنى   .

) *
أو أن تكون مشترك ملحق(وهي التي يقصد بها مستضافة - أي أنها لا تملك المبنى ولكنها حلت ضيفة على مبنى مدرسة أخرى.

وهنا أود التنويه إلى
ضرورة توجيه مديري المدارس الصباحية بان مدارسهم التي تستثمر مساء (كمركز لمحو أمية أو مدرسة ليلية) لا يعتبر مدرسته مشتركه إطلاقا.
وإنما الاشتراك معتبر فقط (للمدارس المشمولة بالمسح)
وهو أمر هام ينبغي التنبه إليه حيث أن عدم الدقة في تصنيف المبنى
سيؤثر على ..دقة نتائج الاحتياج من المشاريع المدرسية .. في برنامج التخطيط    

بالنسبة للمدارس الثلاث الموجودة بمبنى واحد ..
أكيد أن الخيارات ستكون واحده مشترك أساسي(صاحبة مبنى)

واثنتين(مشترك ملحق - أي أنهما ملحقتان في المبنى كضيوف لحين تخصيص مباني لهما)

18- في صفحة بيانات المدرسة في البرنامج ( البيانات الأساسية ـ بيانات الموقع والعنوان ) لوحظ وجود عبارة ( البعد عن أقرب مدرسة بنات ) . فهل هذا خطأ في البرنامج أم هذا المطلوب فعلاً ؟

ج/ الخيار سليم .. ليس هناك خطأ .. المطلوب..
-
البعد عن أقرب مدرسة بنات... هذا في برنامج البنين.
-
البعد عن أقرب مدرسة بنين... هذا في برنامج البنات.

 

19- كيف أعرف أن البيانات التي أدخلها مدير المدرسة جميعها كاملة بدون نقص؟

- سيتم التأكد آليا من خلال البرنامج أن كافة الحقول كاملة لا نقص فيها مع التأكد من عدم وجود تناقض في المعلومات لأن البرنامج سيرفض الطباعة في حال كانت الحقول ناقصة أو فيها أخطاء وتناقض.

 

20- يوجد لدينا مدرسة يطبق فيها مشروع الملك عبدالله وكذلك مشروع المقررات كما أن بعض المدارس مطبق فيها مشروع الرياضيات والعلوم ومشروع تفعيل المختبرات في الوقت نفسه فحبذا لو كان هناك إمكانية إضافة أكثر من مشروع ؟

أود التوضيح أن جميع مدارس مشروع الملك طبق عليها نظام المقررات..
لذا مدير المدرسة ينبغي أن يختار مشروع الملك لأنه الأخص أما المقررات فعمم عليها جميعها..
بمعنى أن جميع مدارس الملك تطبق نظام المقررات دون استثناء.
أما مشروع العلوم والرياضيات فجرى تعميمه على كافة المدارس دون استثناء
لذا يختار مدير المدرسة مشروع المختبرات ..
علماً أننا إن أردنا أن نكون جدا دقيقين في المصطلح المستخدم لمشروع العلوم والرياضيات وفق المستجدات هذا العام
ينبغي أن نعدل ونضيف كلمة (تجربة) لتصبح العبارة (مشروع تجربة العلوم والرياضيات)
لان (تجربة المشروع) سيكون على فصول عليا خاصة بمدارس معينة
علما أن المشروع واعتباراً من العام القادم سيعمم على كافة فصول المدارس
وكما ذكرت انه جرى فعليا هذا العام
تعميم المشروع على (كافة المدارس) وان كان مخصص (بفصول دراسية معينة)
هذا ما لزم توضيحه .. والله الموفق

 

 

21- سؤالي عن مدارس الضم وهي التي يقل عدد طلابها عن أربعون طالباً ، كيفية حساب عدد الفصول ؟ هل تحسب ثلاث فصول والثلاثة الأخرى شاغرة إذا كان المبنى يتكون من ست غرف ؟

أخي الفاضل
عند إدخال عدد الفصول والطلاب يتم إدخال كل فصل بطلابه (دون ضم)
أيضاً غرف المبنى .. تدخل كما هي.. ولا تحتسب شاغرة.. لأن متى ما زاد العدد عن أربعين طالباً يفك الضم ،
الضم .. يكون
عند احتساب ميزانية المدرسة من الفصول.. و بالتالي عند احتساب ملاك وميزانية المدرسة من المعلمين.

 

22- في خيارات تصميم المبنى الموجود ضمن بيانات المبنى ( أنموذج حكومي ، مدرسي ، سكني ) ما المقصود بكل منهم ؟

يقصد بأنموذج حكومي المدارس المملوكة لغير وزارة التربية والعليم كالمدارس الموجودة في هجرة الحني والبطحاء وخريص والتي بنتها وزارة الداخلية.

أما المدرسي فهي المملوكة لوزارة التربية والتعليم ، أما السكني فالمقصود بها المباني المستأجرة .

 

23- من ضمن البيانات المطلوب تعبئتها أسماء أقرب ثلاث مدارس ، فما هي حدود القرب في المدينة والقرية والهجرة ؟

ليس هناك حدود معينة ، ويضع المدير وفق ما يستطيع ، علماً أن حقل أقرب ثلاث مدارس لا يشترط البرنامج عدد معين للطباعة.

 

24- هناك خيارات في جنسية الطلاب ، لكن الطالب البدون يتبع أي خانة؟

يتم الآن محاولة تخصيص خانة للبدون في البرنامج ، لكن قد لا نستطيع بسبب ضيق الوقت ففي هذه الحالة يتم وضعهم في خانة الخليجين.

 

25- في بيانات المدرسة لا يوجد حي فرعي للحي الأساسي ، فهل أكرر اسم الحي الأساسي أم نكتب لا يوجد ؟

يتم كتابة لا يوجد في خانة الحي الفرعي.

 

26- في بيانات الاتصال يوجد خانة لبيانات المشرف المتابع مكتوب فيها ( مشرف الإدارة المدرسية ) هل أسجل بيانات مشرف الإدارة المدرسية أم بيانات المشرف المنسق ، حيث كما تعلم المشرف المتابع للمدرسة هو المشرف المنسق ؟

يتم تسجيل بيانات المشرف المنسق ، لأنه هو من سيصادق على بيانات المدرسة .

 

 

 

 

 

 

 

SrchIcn
الخميس 20/محرم/1441 هـ      01:21 ص     
جميع الحقوق محفوظة لـ الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء 1441